تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تفضيلات المستهلك للحليب الطازج المحفوظ ومدى تأثرها بخصائصهم الديموغرافية. حيث تعد دراسة الحالة الأولى التي أجريت على مستهلكي الألبان في محافظة دمياط، مصر. تم تجميع البيانات باستخدام استمارة الاستقصاء وإجراء مقابلات شخصية منفردة ل ٣٨٥ مستهلك مقسمين لمجموعتين من مستهلكي الألبان (مستهلكي الحليب المعقم ومستهلكي الحليب المبستر). وقد أظهرت جميع العوامل الديموغرافية فروق معنويه بين مجموعتي المستهلكين باستثناء النوع لم يظهر أي فروق معنوية. كما تم تحديد أربعة عوامل رئيسة مرتبطة بالمنتج مؤثرة في تفضيلات المستهلك للحليب وتتضمن السعر والقيمة التغذوية والشركة المنتجة وشكل وحجم العبوة. كان السعر هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمستهلكين بمدينة دمياط عند اختيار نوع الحليب. ويعتبر الآيس كريم والجبن والزبادي منتجات رئيسية في مجال صناعة الألبان ذو معدل دوران وربحية مرتفعين والأكثر تفضيلا لدى المستهلك الدمياطي لذا وجب على متخذي القرار الاطلاع على نتائج هذه الدراسة وأخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ القرارات التصنيعية والتسويقية لمنتجات الألبان المختلفة.
. (2025). العوامل المؤثرة على تفضيلات المستهلك المصري للحليب الطازج المحفوظ: دراسة حالة لمحافظة دمياط. مجلة دمياط للعلوم الزراعية, 4(1), 85-93. doi: 10.21608/djas.2025.410437
MLA
. "العوامل المؤثرة على تفضيلات المستهلك المصري للحليب الطازج المحفوظ: دراسة حالة لمحافظة دمياط", مجلة دمياط للعلوم الزراعية, 4, 1, 2025, 85-93. doi: 10.21608/djas.2025.410437
HARVARD
. (2025). 'العوامل المؤثرة على تفضيلات المستهلك المصري للحليب الطازج المحفوظ: دراسة حالة لمحافظة دمياط', مجلة دمياط للعلوم الزراعية, 4(1), pp. 85-93. doi: 10.21608/djas.2025.410437
VANCOUVER
. العوامل المؤثرة على تفضيلات المستهلك المصري للحليب الطازج المحفوظ: دراسة حالة لمحافظة دمياط. مجلة دمياط للعلوم الزراعية, 2025; 4(1): 85-93. doi: 10.21608/djas.2025.410437